الخميس، 26 يناير 2017

كيفية التعرف على اسم المفعول وقاعدته واستخراجه وإعرابه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتحدث اليوم بمشيئة الله تعالى عن قاعدة
-        أولًا : اسم المفعول :
هو اسم يأتي من الفعل المبني لمجهول ليدل على من وقع عليه الفعل ويعرب حسب موقعه في الجملة ويمكن أن يُثنى أو يُجمع أو يُؤنث مثل ( مضروب ومستخرَج ) .
-        ثانيًا : طريقة صياغة اسم المفعول ( كيفية الإتيان به ) :
-        ينقسم اسم المفعول إلى نوعين :
-        1. اسم المفعول من الفعل الثلاثي .             2. اسم المفعول من الفعل الغير ثلاثي .
-        نأتي من اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن مَفعول من الفعل الثلاثي الصحيح ( أي الذي ليس في أصله حرف علة ) المبني للمجهول وذلك مثل الفعل ( ضُرِبَ يصبح مَضروبًا ) والفعل ( شُرِبَ يصبح مَشروبًا ) .. وغير ذلك .
-        أما عن الفعل الثلاثي معتل الوسط مثل ( قِيل وبِيع وصِيم ) فنأتي بالمضارع منه ثم نقلب حرف المضارعة ( أي الحرف الأول ) نقلبه ميمًا مفتوحة فنقول مثلًا ( قال يقول فنحولها إلى مَقول ). وكذلك في مثل ( باع يبيع فنحولها إلى مَبيع ) وكذلك في مثل ( صيم يصوم فهو مَصوم ) .. وغير ذلك .
-        أما عن الفعل الثلاثي المعتل الآخر مثل ( قُضِىَ ودُعِيَ ) فنأتي بالمضارع منه ثم نحول حرف المضارعة ميمًا مفتوحة ونشدد الحرف الأخير فنقول مثلًا ( قضى يقضي فنحولها إلى مَقضِيّ ) . والفعل ( دعا يدعو فنحولها إلى مَدعُوّ ) .. وهكذا .
-        وكذلك الأمر في الفعل الثلاثي معتل الأول يأتي أيضًا على وزن مفعول أيضًا في مثل الفعل وُعِد فنقول  ( موعود ) . وهكذا ..
-        نأتي باسم المفعول من الفعل الغير ثلاثي في مثل ( أتقن وانتحر واستخرج ) عن طريق الإتيان بالمضارع من الفعل ثم نقلب حرف المضارعة ميمًا مضمومة ونفتح ما قبل الآخر وذلك في مثل ( أتقن يتقن فهو مُتقَن ) وكذلك الفعل ( انتحر ينتحر فهو مُنتحَر ) وكذلك الفعل ( استخرج يستخرج فهو مُستخرَج ) . وهكذا ..

وإلى هنا أكون قد أنهيت الحديث عن قاعدة
أرجو أن ينفعنا الله جميعًا به
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق